اجتماعيةمقالاتمقالات تربوية

أثر النصيحة في حفظ الشريعة .

د. نجوغو صمب ( السنغال )

وللنصيحة آثار في حفظ الدين عقيدة وشريعة وأخلاقا وسلوكا ، فمتى نصح لله تعالى بتوحيده وإفراده بالعبادة وحده لا شريك له في ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته وفي حاكميته  ، وبالكفر بالطواغيت ونبذ الأنداد ، كما قال تعالى: {فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } [1]  .

ونصح لكتاب الله تعالى بالإيمان به والعمل بما فيها من الشعائر والشرائع ، دون الكفر بشيء منه ، أو ابتغاء الهدى في غيره من الكتب والمصادر الفكرية والعقدية ، كما قال تعالى: { وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ }[2] .

ونصح لرسول الله صلى الله عليه وسلم بالإيمان بكل ما أخبر به وطاعته في كل ما أمر به وترك ما نهى عنه و زجر ، واكتفيت بما جاء به من الهدى دون زيادة أو نقصان ، كما قال تعالى: { فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [3] .

و نصح لأئمة المسلمين بطاعتهم في المعروف ، وموالاتهم والجهاد معهم لإعلاء كلمة الله تعالى ، والتذكير لهم بما تحملوا من الأمانة والمسؤولية ونهيهم عن الظلم والجور ، كما قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا } [4] .

و نصح لعامة المسلمين بتربيتهم وتعليمهم وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر ، والإحسان إليهم ، والتعاون معهم ، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ترى المؤمنين في تراحمهم وتوادهم وتعاطفهم، كمثل الجسد، إذا اشتكى عضوا تداعى له سائر جسده بالسهر والحمى”[5] .

فإذا فعل ذلك تحققت في المسلمين الخيرية المطلقة ، كما قال تعالى: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ } [6] .

ونالوا مرتبة الشهادة على الناس ، قال تعالى: { وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا} [7] .

ومكن الله لهم في الأرض ونصرهم  على أعدائهم ، قال تعالى: { وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ (40) الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ}[8] .

وهكذا يكون الدين هو النصيحة، في حقيقته وجوهره ومظاهره وتجلياته ، ومقتضياته وآثاره على الحياة والأحياء .

[1] سورة البقرة الآية256

[2] سورة الأعراف ، الآية 170

[3] سورة النساء ، الآية 65

[4] سورة النساء الآية 58

[5] صحيح البخاري ، برقم ( 6011 )

[6] سورة آل عمران ، الآية 110

[7] سورة البقرة ، الآية 143

[8] سورة الحج ، الآيتان ، 40 ، 41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى