اجتماعيةعاممقالاتمقالات الرأي

  محطات من تاريخ ليبيا …وثيقة البيعة وإعداد الدستور وتشكيل الحكومة.

فرج كُندي

وثيقة البيعة وإعداد الدستور وتشكيل الحكومة*.
بعد وصول أعضاء الجمعية التأسيسية لبنغازي وتسليم وثيقة البيعة إلى الملك إدريس الذي قبِلها، وأعلن للجميع أنه سيباشر سلطاته الملكية عقب وضع الدستور، واستمرت الجمعية التأسيسية في عملها المنوط بها لاستكمال وضع دستور دائم للبلاد، وشُكِّلت لجنة خاصة سميت لجنة وضع الدستور ووضع نصوصه.
وبعد الفراغ من إعداد النصوص كانت ترسل إلى المجلس الاستشاري لمناقشتها، وحين أوشكت الجمعية التأسيسية على الوصول إلى إنهاء مرحلة الإعداد لمواد الدستور اقترح مندوب الأمم المتحدة تشكيل لجنة تنسيق تتولى نقل السلطات بالتدريج إلى حكومة ليبية مؤقتة ضمت تلك اللجنة ممثلين عن الأقاليم التاريخية الثلاثة {طرابلس – برقة – فزان} وممثلين عن دول الوصاية: (فرنسا وبريطانيا)، وترأس اللجنة المندوب الأممي (إدريان بلنت)، وشرعت هذه اللجنة في ممارسة عملها.
في مارس العام 1951 الميلادي تقرر تعيين الحكومة المؤقتة باقتراح أسماء أعضائها من الجمعية التأسيسية على أن تحظى بعدم اعتراض الإدارتين الفرنسية والبريطانية ليوافق عليها الأمير (الملك) إدريس السنوسي.
شُكِّلت الحكومة المؤقتة برئاسة المرحوم محمود المنتصر، ومنصور قدارة لوزارة المالية وإبراهيم بن شعبان وزيرا للمواصلات، وهم من طرابلس ومن برقة علي الجربي وعمر شنيب وعُيِّن عثمان الصيد وزيرَ دولة من دون حقيبة ممثلا لفزان.
عقدت الحكومة المؤقتة أول اجتماع لها في برقة برئاسه الملك إدريس السنوسي بحضور جميع أعضائها، وبهذا باشرت أول حكومة ليبية عملها لاستكمال مشروع الاستقلال والدخول في مرحلة بناء دولة ليبيا الحديثة.

• من مذكرات الأستاذ محمد عثمان الصيد* رئيس وزراء ليبيا في العهد الملكي بتصرف

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى