شخصيات وأعلام

محمد عبد الكريم عبد الرحمن الوافي

ولد الدكتور محمد عبد الكريم الوافي في مدينة المرج بالجبل الأخضر سنة 1936، وتلقى تعليمه الابتدائي بمدارس المرج، ودرس المرحلة الثانوية في مدينة بنغازي، وكان ضمن العشرة الأوائل في الشهادة الثانوية عام 1957، ليلتحق عقب ذلك بكلية الآداب بالجامعة الليبية.

وفي عام 1961 أكمل دراسته الجامعية في قسم الفلسفة، ليلتحق بجامعة “السوربون” العريقة في دولة فرنسا، ليحصل على الماجستير في الفلسفة.

وعاد في عام 1966 إلى أرض الوطن، فعمل في شركة (إيسو) مشرفًا على مجلة الحصاد، وفي عام 1975 رجع إلى فرنسا لاستكمال دراسته العليا في تخصص التاريخ وتحصل على الدكتوراه عام 1976.

عمل  الدكتور محمد عبد الكريم الوافي بين عامي (1973 -1977) مستشارًا ثقافيًا في السفارة الليبية بباريس، ثم مندوب ليبيا في منظمة «اليونسكو» خلال الفترة (1977 – 1979)، بعدها عاد إلى ليبيا واشتغل في مجال التدريس في جامعة طرابلس ثم انتقل إلى جامعة بنغازي كما قام بالتدريس في كلية الآداب والعلوم في مسقط رأسه بمدينة المرج.

كما ناقش وأشرف على عديد رسائل الماجستير والدكتوراه في التاريخ الإسلامي والحديث.

شارك الدكتور الوافي في العديد من المؤتمرات العلمية بالداخل (ليبيا) وكذلك العديد من الندوات والمؤتمرات بالخارج، كما ترجم العديد من الكتب التاريخية والفلسفية إلى اللغة العربية منها: الحوليات الليبية، الإغريق في برقة، الأسطورة والتاريخ، الحوليات التونسية منذ الفتح وحتى الاحتلال الفرنسي، كتاب من داخل معسكرات الجهاد، تاريخ الفلسفة المعاصرة في أوروبا.

كرمته الدولة بمنحه جائزتها التقديرية في مجال الترجمة عام 2009، توفي رحمه الله عام 2011، وشيع جثمانه إلى مقبرة الهواري بمدينة بنغازي. تاركا آثارًا علمية ورصيدًا للمكتبة الليبية والعربية، مع العشرات من التلاميذ الذين أصبحوا من رواد الفكر والتأريخ في الجامعات الليبية.

زر الذهاب إلى الأعلى