أخبار الجمعيةتصريح وبياناتعامقضايا

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين: جرائم الاحتلال في فلسطين ولبنان ضد الإنسانية تتطلب موقفًا حازمًا وفاعلًا لوقف الظلم وحماية الأرواح (بيان)

بيان إدانة لجرائم إسرائيل في فلسطين ولبنان

يتابع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بحزن عميق استمرار الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني الغاصب على أرض غزة ولبنان، وما يصحب ذلك من استخدام لكل أنواع الأسلحة الفتاكة والمدمرة لكل معالم الحياة والعمران.

ويعبر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين عن إدانته الشديدة واستنكاره العميق للجرائم الوحشية والانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها قوات الاحتلال الصهيوني ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني.

إن هذه الاعتداءات المتكررة منكرٌ من المنكرات عظيم، وإفسادٌ في الأرض كبير وقد قال تعالى: {وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ} (المائدة:64)، وهي  تمثل ظلماً  وتجبراً وانتهاكاً صارخاً لكل الشرائع الدينية والقوانين الدولية والإنسانية .

إن ما يحدث من عمليات قتلٍ وتدميرٍ في فلسطين ولبنان، وما يصحبها من استهداف للأطفال، والنساء، وكبار السن، إضافة إلى تدمير المنازل والمدارس والمستشفيات، هي أفعال إجرامية غير مبررة وتتنافى مع المبادئ الإنسانية وأخلاق الحرب، وهي جريمة ضد الإنسانية والحياة بكل ما فيها وهو ظلم يجب على كل إنسان إنكاره والسعي لمنعه والوقوف ضد أصحابه بكل السبل القانونية والسياسية الممكنة.

إن هذه الأفعال التي تهدف إلى تدمير البنية التحتية، وتهجير المدنيين، وزرع الخوف والرعب في نفوس الأبرياء، تمثل بشكل صارخ اعتداءً مباشراً على حق الشعوب في العيش بحرية وأمان على أراضيها.

وقياما من الاتحاد بالواجب الشرعي المنوط به فإننا نؤكد على الآتي:

  1. نؤكد على حق الشعوب في الدفاع عن نفسها واستعادة حقوقها المسلوبة، ونعلن تضامننا الكامل مع الشعبين الفلسطيني واللبناني في نضالهما المشروع ضد الاحتلال والعدوان.
  2. نؤكد على ضرورة محاسبة مرتكبي هذه الجرائم وتطبيق العدالة الدولية بحقهم، وعلى الدول الإسلامية وكافة الشعوب الحرة وحكوماتهم أن تتحمل المسؤولية الدينية والإنسانية والأخلاقية للسعي لهذا الأمر.
  3. نطالب المجتمع الدولي، والأمم المتحدة، ومنظمات حقوق الإنسان، بالتدخل الفوري لوقف هذه الجرائم وتوفير الحماية العاجلة للشعبين الفلسطيني واللبناني.
  4. يجب اتخاذ إجراءات ملموسة لفرض العقوبات الرادعة على دولة الاحتلال الصهيوني، ووقف كافة أشكال الدعم الذي يساهم في استمرار احتلالها وعدوانها.

والله ولي التوفيق

 

الدوحة: 2 ربيع الآخر 1446ه

الموافق 5 أكتوبر 2024م

 

د. علي محمد الصلابي                               أ. د. علي محيي الدين القره داغي

   الأمين العام                                                        الرئيس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى