عاممقالاتمقالات تربوية

كيف يمكن تحقيق الهجرة إلى الله في هذا العصر؟

 

بقلم الدكتور عبدالعزيز رجب

الهجرة إلى الله تعني السعي الدائم للتقرب من الله تعالى والابتعاد عن المعاصي والسيئات، فهي ليست فقط انتقالمكاني بل هي انتقال روحي وأخلاقي نحو حياة ترضي الله. وتوضيح ذلك، نبدأ بالتذكير بفضل وأجر الهجرةوالمهاجرين، ومن ثم نعرض كيفية الهجرة إلى الله في عصرنا الحالي.

أولا: فضل وأجر الهجرة والمهاجرون

1. **رضى الله عن المهاجرين:**

  اللهتبارك وتعالىرضي عن الذين هاجروا في سبيله وتركوا الديار والمال والأهل من أجله. قال تعالى: {وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} [التوبة: 100].

2. **الهجرة تهدم ما قبلها:**

  الهجرة تهدم ما قبلها من سيئات ومعاصي وذنوب. عن عمرو بن العاصرضي الله عنهعن النبيصلى اللهعليه وسلمقال: “أما علمت أن الإسلام يهدم ما قبله، وأن الهجرة تهدم ما قبلها، وأن الحج يهدم ما قبله” (أخرجهمسلم وابن خزيمة).

3. **حاز الخير كله:**

  قال تعالى: {وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَماً كَثِيراً وَسَعَةً وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِراً إِلَى اللّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلى اللّهِ وَكَانَ اللّهُ غَفُوراً رَّحِيماً} [النساء: 100].

4. **ليس لها مثيل:**

  النبيصلى الله عليه وسلمكان يوصي أصحابه بالهجرة. عن أبي فاطمةرضي الله عنهعن النبيصلى اللهعليه وسلمقال: “عليك بالهجرة فإنه لا مثيل لها” (أخرجه النسائي والطبراني).

5. **تاب الله عليهم:**

  قال تعالى: {لَقَد تَّابَ الله عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِن بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِّنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ} [التوبة: 117].

6. **الله شهد للمهاجر بالصدق:**

  قال تعالى: {لِلْفُقَرَاء الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ} [الحشر: 8].

ثانيا: كيف نهاجر إلى الله؟

هل حاز المهاجرون مع النبيصلى الله عليه وسلمأجر الهجرة كله أم لا زالت لدينا أعمال نفعلها لندرك هذا الركبالصالح؟ الحقيقة أن الله عز وجل جعل لنا من الأعمال ما نستطيع من خلالها أن نسير خلف هذا الركب منالمهاجرين الأولين، ونحشر معهم بإذن الله في الجنة.

1. **التوبة:**

  أن نتوب إلى الله عز وجل من كل الذنوب والخطايا. قال النبيصلى الله عليه وسلم-: “لا تنقطع الهجرة حتىتنقطع التوبة، ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها” (أخرجه أحمد وأبو داود والطبراني والبيهقي).

2. **النية:**

  بالنية يحصل الإنسان على الهجرة إذا نوى أن يكون من المهاجرين بصدق وإخلاص. قال النبيصلى الله عليهوسلم-: “لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا” (أخرجه الشيخان).

3. **الجهاد:**

  بجميع أنواعه بالنفس والمال والقلم. قال النبيصلى الله عليه وسلم-: “أيها الناس هاجروا وتمسكوا بالإسلام فإنالهجرة لا تنقطع ما دام الجهاد” (أخرجه الطبراني).

4. **حفظ اللسان:**

  قال النبيصلى الله عليه وسلم-: “أشرف الإيمان أن تأمنك الناس، وأشرف الإسلام أن تسلم الناس من لسانكويدك، وأشرف الهجرة أن تهجر السباب، وأشرف الجهاد أن تقتل ويعقر فرسك” (أخرجه الطبراني في الصغير).

5. **هجر المعاصي:**

  بأن نهجر السيئات والذنوب والخطايا. قال النبيصلى الله عليه وسلم-: “المسلم من سلم المسلمون من لسانهويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه” (أخرجه البخاري وأبو داود).

6. **الاستقامة:**

  أن يستقيم العبد لربه ويكون عبدا صالحا. قال النبيصلى الله عليه وسلم-: “العبادة في الهرج كهجرة إلى” (أخرجه مسلم والترمذي).

الدكتور عبدالعزيز رجب

دكتوراة في الدعوة الإسلامية

أمين عام اتحاد علماء الأزهر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى